السيرة الذاتية للدكتور شهاب الدين محمد أبو زهو
- الاسم : شهاب الدين محمد علي أبو زهو.
- تاريخ الميلاد : الثلاثاء 24 ربيع الأول 1389 هـ الموافق 10/6 / 1969م.
- الحالة الاجتماعية : متزوج.
- عدد الأولاد : ثلاثة ذكور (أكبرهم فى العاشرة من عمره).
المؤهلات الدراسية والعلمية
- حاصل على الإعدادية والثانوية الأزهرية، وكان الأول على معهده التابع له.
- تخرج في كلية أصول الدين قسم التفسير والحديث بتاريخ 27/7/ 1992م، وحصل على درجة الإجازة العالية "الليسانس" بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، وكان الأول على دفعته في سنوات الكلية الأربع.
- ثم أتم دراسته العليا في كلية أصول الدين بالقاهرة، قسم الحديث النبوي وعلومه ، فحصل على درجـة التخـصص " المـاجـستير " في الحديث النبوي وعلومه بتاريخ 8/11/ 1998م ، بتقدير ممتاز ، وكان موضوع الرسالة : (تحقيق ودراسة القسم السابع عشر من كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح "شرح معاني الآثار") للإمام البدر العيني رحمه الله تعالى.
- ثم حصل على درجة العالمية " الدكتوراه" في الحديث النبوي وعلومه، بتاريخ 12/9/ 2004م بتقدير مرتبة الشرف الأولى، مع التوصية بالطبع على نفقة الجامعة، والتداول بين الجامعات الأخرى. وكان موضوعها : (كتاب اللطائف من دقائق المعارف في علوم الحفاظ الأعارف) للحافظ أبي موسى المديني (ت:581هـ). تحقيق ودراسة.
الوظائف التي تدرج فيها
- تم تعيينه معيدا فور تخرجه بتاريخ 25/7/1994م، بقسم الحديث النبوي وعلومه بكلية أصول الدين بطنطا، فرع جامعة الأزهر.
- ثم عين مدرسا مساعدا بالقسم ذاته بتاريخ 7/4/ 1999م.
ويعمل حاليا مدرسا للحديث النبوي وعلومه بالكلية المذكورة، وكلية الشريعة والقانون بطنطا، وكلية القرآن الكريم وعلومه بطنطا، منذ 6/4/2005م. حيث دَرَّس المواد التالية: علوم الحديث (المصطلح)- الحديث النبوي (تحليلياً وموضوعياً)- طرق التخريج، دراسة الأسانيد- علم الرجال
الأنشطة التي يقوم بها
في مجال الدعوة:
- قام – بفضل الله تعالى - بإلقاء خطبة الجمعة وهو في الحادية عشرة من عمره بمسجد والده فضيلة الشيخ محمد علي أبو زهو –رحمه الله تعالى- والذي رباه على مائدة القرآن وحُبِّ العلم وأهله، وما زال مستمرا - بتوفيق الله ومعونته – بممارسة الدعوة إلى تاريخ كتابة هذه السيرة دون انقطاع ، و يقوم الآن بأداء خطبة الجمعة بمسجد الهداية بالإسكندرية، وهو من مساجد الإسكندرية المعروفة.
- كما يقوم بعقد مجلسين في الأسبوع بالمسجد المذكور، أحدهما: لشرح صحيح الإمام البخاري – رحمه الله تعالى- كل ثلاثاء ؛ والآخر بعد صلاة الجمعة .
- ويقوم بإمامة المصلين في شهر رمضان في صلاة التراويح بالقرآن الكريم كاملا، مع إلقاء محاضرة أسبوعية منذ عدة سنوات بنادي اسبورتنج الاجتماعي الرياضي بالإسكندرية، وهو من أشهر أندية الأسكندرية .
- ويقوم بالتدريس في معاهد إعداد الدعاة بالجمعية الشرعية.
- له العديد من الأشرطة الدعوية المتداولة، ويوجد بعضها على شبكة الإنترنت في موقع "طريق الإسلام".
- وقد زار الولايات المتحدة الأمريكية في شهر رمضان مُوفـدًا من جامعة الأزهر.
في مجال تحفيظ القرآن:
حفظ بحمد الله تعالى القرآن الكريم على يد والده العالم الأزهري رحمه الله تعالى ، وكذا إخوته الخمسة. ثم قام الإخوة الستة ووالدُهم – رحمه الله تعالى- بتحفيظ القرآن الكريم لأولاد القرية التي يعيشون فيها، حتى تخرج على أيديهم – بفضل الله تعالى – عشرات المئات -بغير مبالغة- من حملة كتاب الله عز وجل.
المجال الاجتماعي:
عمل نائبا لرئيس جمعية الخدمات الدينية بقريته "ديبي" ، وساهم في العديد من المشروعات الخيرية ، مثل : بناء المساجد وتعميرها، وبناء بيوت الفقراء والمستوصفات، وعلاج المرضى غير القادرين، والمساهمة في تزويج الشباب.
مجالات أخرى:
حصل على عدة دبلومات في علم التنمية البشرية. (البرمجة اللغوية العصبية، التخطيط الإيجابي).
المؤلفات العلمية:
قيد الطبع:
الَّلآلئ الْمُضِيَّة في تاريخ السُّنَّة النبوية.
شبهات حول السنة النبوية.
فتح العلام شرح أحاديث الأحكام.
لقط الدرر من حديث سيد البشر .
قيد الإعداد:
سلسلة دراسات موضوعية في السنة النبوية:
- "التيامن" السُّنة الغائبة.
- منهج السنة النبوية في محاربة البدع.
- التعامل مع النعم في ضوء القرآن والسنة.
- الأمة عند النبي .
- آداب المرض في ضوء السنة النبوية.
- أحكام العورة في السنة النبوية.
- وصايا الرسول قبل موته.
- مبايعات النبي لأصحابه.
- أحاديث الأعراب جمع ودراسة.
- حق الطريق في ضوء القرآن والسنة.
- المقابر وأحكامها في ضوء السنة النبوية.
- هدي النبي في التعامل مع الأطفال.
- صور من استجابة الصحابة لله تعالى ولرسوله .
- سؤالات النساء للنبي .
- مخاوف النبي .
حديث: "لا يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة" رواية ودراية.
حديث: "أنت ومالك لأبيك" رواية ودراية.
تغيير المصطلحات والمفاهيم في ضوء السنة النبوية.
أسباب ضعف الرواة.
أثر الإخلال باللفظ النبوي على سلامة المعنى.
أحاديث الفتن في روايات حذيفة بن اليمان.
هذه عقيدتنا
الحمد لله المحمود بكل لسان المعبود في كل زمان الذي لا يخلو من علمه مكان ولا يشغله شأن عن شأن .
جل عن الأشباه والأنداد وتنزه عن الصاحبة والأولاد ونفذ حكمه في جميع العباد لا تمثله العقول بالتفكير ولا تتوهمه القلوب بالتصوير.
{ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) {الشورى 11 ) له الأسماء الحسنى والصفات العلى {الرحمن على العرش استوى* له ما في السموات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى* وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفى} (طه 5- 7) أحاط بكل شيء علما وقهر كل مخلوق عزة وحكما ووسع كل شيء رحمة وعلما.
{يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون به علما} (طه 110) موصوف بما وصف به نفسه في كتابه العظيم وعلى لسان نبيه الكريم ...
وكل ما جاء في القرآن أو صح عن المصطفى عليه السلام صفات الرحمن وجب الإيمان به وتلقيه بالتسليم والقبول وترك التعرض له بالرد والتأويل والتشبيه والتمثيل وما أشكل من ذلك وجب إثباته لفظا وترك التعرض لمعناه ونرد علمه إلى قائله ونجعل عهدته على ناقله اتباعا لطريق الراسخين في العلم الذين أثنى الله عليهم في كتابه المبين بقوله سبحانه وتعالى {والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا} (آل عمران 7)
وقد أمرنا بالإقتفاء لآثار السلف والإهتداء بمنارهم وحذرنا المحدثات وأخبرنا أنها من الضلالات فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة )
فمما جاء من آيات الصفات قول الله عز وجل {ويبقى وجه ربك} (الرحمن 27) وقوله سبحانه وتعالى {بل يداه مبسوطتان} (المائدة 64) وقوله تعالى إخبارا عن عيسى عليه السلام أنه قال {تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك} (المائدة 116) وقوله سبحانه {وجاء ربك} (الفجر 22) وقوله تعالى {هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله} (البقرة 210 ) وقوله تعالى {رضي الله عنهم ورضوا عنه} ( المائدة 119) وقوله تعالى{يحبهم ويحبونه} (المائدة 54 ) وقوله تعالى في الكفار {غضب الله عليهم} (الفتح 6 )وقوله تعالى {اتبعوا ما أسخط الله} ( الفتح 6 ) وقوله تعالى {كره الله انبعاثهم} (التوبة 46 )
ومن السنة قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة الى سماء الدنيا" ).
وقوله: (يعجب ربك من الشاب ليست له صبوة )
وقوله: ( يضحك الله الى رجلين قتل أحدهما الآخر ثم يدخلان الجنة )
فهذا وما أشبهه مما صح سنده وعدلت رواته نؤمن به ولا نرده ولا نجحده ولا نتأوله بتأويل يخالف ظاهره ولا نشبهه بصفات المخلوقين ولا بسمات المحدثين ونعلم أن الله سبحانه وتعالى لا شبيه له ولا نظير.
ونؤمن أن الله تعالى علي فوق خلقه بائنا منهم وأنه قد استوى على عرشه كما قال وأخبر دون تكييف ولا تأويل ولا تشبيه ولا تمثيل.
ومن صفات الله تعالى أنه متكلم بكلام قديم يسمعه منه من شاء من خلقه سمعه موسى عليه السلام منه من غير واسطة وسمعه جبريل عليه السلام ومن أذن له من ملائكته ورسله .
وأنه سبحانه يكلم المؤمنين في الآخرة ويكلمونه ويأذن لهم فيزورونه.
ومن كلام الله سبحانه القرآن العظيم وهو كتاب الله المبين وحبله المتين وصراطه المستقيم وتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلب سيد المرسلين بلسان عربي مبين منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود.
والمؤمنون يرون ربهم في الآخرة بأبصارهم ويزورونه ويكلمهم ويكلمونه.
ومن صفات الله تعالى أنه الفعال لما يريد لا يكون شيء إلا بإرادته ولا يخرج شيء عن مشيئته وليس في العالم شيء يخرج عن تقديره ولا يصدر إلا عن تدبيره ولا محيد عن القدر المقدور ولا يتجاوز ما خط في اللوح المسطور أراد ما العالم فاعلوه ولو عصمهم لما خالفوه ولو شاء أن يطيعوه جميعا لأطاعوه خلق الخلق وأفعالهم وقدر أرزاقهم وآجالهم يهدي من يشاء بحكمته.
والإيمان قول باللسان وعمل بالأركان وعقد بالجنان يزيد بالطاعة وينقص بالعصيان.
ويجب الإيمان بكل ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم وصح به النقل عنه فيما شاهدناه أو غاب عنا نعلم أنه حق وصدق وسواء في ذلك ما عقلناه وجهلناه ولم نطلع على حقيقة معناه مثل حديث الإسراء والمعراج وكان يقظة لا مناما فإن قريشا أنكرته وأكبرته ولم تنكر المنامات .
ونؤمن بأشراط الساعة مثل خروج الدجال ونزول عيسى ابن مريم عليه السلام فيقتله، وخروج يأجوج ومأجوج وخروج الدابة وطلوع الشمس من مغربها وأشباه ذلك مما صح به النقل .
وعذاب القبر ونعيمه حق وقد استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم منه وأمر به في كل صلاة.
وفتنة القبر حق وسؤال منكر ونكير حق والبعث بعد الموت حق وذلك حين ينفخ إسرافيل عليه السلام في الصور.
ويشفع نبينا صلى الله عليه وسلم فيمن دخل النار من أمته من أهل الكبائر فيخرجون بشفاعته بعدما احترقوا وصاروا فحما وحمما فيدخلون الجنة بشفاعته. ولسائر الأنبياء والمؤمنين والملائكة شفاعات.
والجنة والنار مخلوقتان لا تفنيان فالجنة مأوى أوليائه والنار عقاب لأعدائه وأهل الجنة فيها مخلدون. والكفار في النار مخلدون.
ويؤتى بالموت في صورة كبش أملح فيذبح بين الجنة والنار ثم يقال يا أهل الجنة خلود ولا موت ويا أهل النار خلود ولا موت.
ومحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين وسيد المرسلين لا يصح إيمان عبد حتى يؤمن برسالته ويشهد بنبوته ولا يقضى بين الناس في القيامة إلا بشفاعته ولا يدخل الجنة أمة إلا بعد دخول أمته.
وأفضل أمته أبو بكر الصديق ثم عمر الفاروق ثم عثمان ذو النورين ثم علي المرتضى رضي الله عنهم أجمعين.
وهو أحق خلق الله بالخلافة بعد النبي صلى الله عليه وسلم لفضله وسابقته وتقديم النبي صلى الله عليه وسلم له في الصلاة على جميع الصحابة رضي الله عنهم وإجماع الصحابة على تقديمه ومبايعته ولم يكن الله ليجمعهم على ضلالة.
ثم من بعده عمر رضي الله عنه لفضله وعهد أبي بكر إليه. ثم عثمان رضي الله عنه لتقديم أهل الشورى له. ثم علي رضي الله عنه لفضله وإجماع أهل عصره عليه.
ونشهد للعشرة بالجنة. وكل من شهد له النبي صلى الله عليه وسلم شهدنا له بها.ولا نجزم لأحد من أهل القبلة بجنة ولا نار إلا من جزم له الرسول صلى الله عليه وسلم لكنا نرجو للمحسن ونخاف على المسيء.
ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بذنب ولا نخرجه عن الإسلام بعمل .
ونرى الحج والجهاد ماضيا مع طاعة كل إمام برا كان أو فاجرا وصلاة الجماعة خلفهم جائزة .
ومن السنة السمع والطاعة لأئمة المسلمين وأمراء المؤمنين برهم وفاجرهم ما لم يأمروا بمعصية الله فإنه لا طاعة لأحد في معصية الله. ومن ولي الخلافة واجتمع عليه الناس ورضوا به أو غلبهم بسيفه حتى صار الخليفة وسمي امير المؤمنين وجبت طاعته وحرمت مخالفته والخروج عليه وشق عصا المسلمين.
ومن السنة هجران أهل البدع ومباينتهم وترك الجدال والخصومات في الدين وترك النظر في كتب المبتدعة والإصغاء إلى كلامهم وكل محدثة في الدين بدعة.
وكل متسم بغير الإسلام والسنة مبتدع كالرافضة والجهمية والخوارج والقدرية والمرجئة والمعتزلة والكرام والكلابية ونظائرهم فهذه فرق الضلال وطوائف البدع أعاذنا الله منها .
وأما بالنسبة إلى إمام في فروع الدين كالطوائف الأربع فليس بمذموم فإن الاختلاف في الفروع رحمة والمختلفون فيه محمودون في اختلافهم مثابون في اجتهادهم واختلافهم رحمة واسعة واتفاقهم حجة قاطعة.
وهذا آخر المعتقد والحمد لله وحده وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم